045HPCML3

تاريخ العالم العربيّ السياسيّ والثقافيّ (3) : المغول والمماليك

يتعرف الطالب في المقرر على أهم المحطات السياسية والاجتماعية التي صبغت تاريخ المغول والمماليك ، ليكون على بينة من الإطلاع على معظم المراحل التي مر بها هذين الشعبين في التاريخ الوسيط. والهدف الرئيسي من المقرر مساعدة الطلاب على اكتساب مفاهيم جديدة في مادة تخصصهم، ليتمكنوا بالتالي من الإلمام بمحتوى المادة على الصعيد الحضاري والاجتماعي التي يكون لها تأثيرات مختلفة في تحصيلهم العلمي من أهداف المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن: 1. يتعرف على الخطوط العامة والأساسية للحقبة الوسيطة.. 2. يقارن ببن التاريخ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للحقبة الوسيطة. 3. يحلل المتعلم السمات الأساسية الخاصة بالحضاراتين: المغولية والمملوكية. 4. يقوم العلاقات التفاعلية بين الحضاراتين المذكورتين. 5. يصنف التأثيرات الثقافية والفكرية لهاتين الحضارتين وانعكاسها على التاريخ العام.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen écrit, Examen final, Participation, Travail de groupes, Travail personnel, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
1. السيد، محمود. ( 2001 ). : التتار والمغول. لا ط. مؤسسة شباب الجامعة. الاسكندرية. 2. الشاعر، محمد فتحي. ( 1980 ). : مصر قاهرة المغول في عين جالوت. لا ط. دار المعارف. القاهرة. 3. شبارو، محمد عصام ( 1994 ) السلاطين في المشرق العربي، معالم دورهم السياسي والحضاري (المماليك) (648-923ه/1250 – 1517م) دار النهضة العربية، بيروت 4. الصياد، فؤاد عبد المعطي ( لاتا ). المغول في التاريخ. لاط. دار النهضة العربية. بيروت. 5. العريني، السيد الباز. المماليك ( لاتا ). لا ط. دار النهضة العربية، بيروت. 7 -Blair, Sheila.S. ( 2003 ). : “ The Arts of Mongols “. Soudi Aramco World, Calderwood University.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en langue et littérature arabes