045LACPL6

الأدب العربيّ العبّاسيّ : الأدباء (3)

يتعرّف الطالب على ما يأتي : النثر في العصر العبّاسي. أ- نشأة النثر العربي : ابن المقفّع (142/759). ب- النثر أيّام العبّاسيّين الأوّلين : النثر والأدب : الجاحظ (255/868). جـ- النثر في العهد البويهي : أثر الفلسفة والعُلوم : أبو حيّان التوحيدي (414/1023). تسعى هذه المادّة إلى دراسة تطوّر النثر العربي في العهد العبّاسي مِن خلال المؤثِّرات فيه، وموضوعاته، ومستوياته اللغويّة معتمدةً تحليل النصوص تحليلاً داخليًّا وخارجيًّا.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen écrit, Examen oral, Note de recherche, Participation


Référence :
من المصادر والمراجع عبد الحميد الكاتب - عبّاس (إحسان)، عبد الحميد بن يحيى الكاتب وما تبقّى من رسائله ورسائل سالم بن أبي العَلاء، الطبعة الأُولى، عمّان، دار الشُّروق، 1988. ابن المقفّع - ابن المــُقفّع (عبد اللـه)، كليلة ودِمنة؛ الأدب الكبير؛ رسالة الصحابة؛ وذلك في إحدى الطبعات المتوافِرة. -Sourdel (Dominique), « La biographie d’Ibn al-Muqaffaþ d’après les sources anciennes », Arabica, I, 1954, 307-323. الجاحِظ - الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر)، البخلاء، تحقيق طه الحاجري، القاهرة، دار المعارف، لا تاريخ، (ذخائر العَرَب، 23). - الحاجري (طه)، الجاحظ : حياته وآثاره، القاهرة، دار المعارف، 1998. - Pellat (Charles), Le milieu baÈrien et la formation de ‰Á½iã, Paris, Librairie d’Amérique et d’Orient, Adrien Maisonneuve, 1953. - Idem, ‰Á½iã à Ba™dÁd et à SÁmarrÁ, RSO, 1952, 47-67. أبو حيّان التوحيديّ - أبو حيّان التوحيديّ، الإمتاع والمُؤانسة، صحّحه وضبطه وشرح غريبَه أحمد أمين وأحمد الزين، بيروت، لا تاريخ؛ (أو طبعة أُخرى). - عبّاس (إحسان)، أبو حيّان التوحيدي، بيروت، دار بيروت، 1956. Bergé (Marc), Pour un humanisme vécu : AbÚ ¼ayyÁn al-Taw½ÍdÍ, Damas, Institut Français de Damas, 1979.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en langue et littérature arabes